السلام عليكم 
في فقرتنا نبض القلم سنقدم لكم اليوم قصة نجاح عربية جديدة تولد عنها إنشاء الموقع العملاق
مكتووب Maktoob و إنطلق عبرها في عالم النت إلا أن إستحوذت عليه شركة ياهو  
 


 
ولد سميح طوقان (المؤسس الرئيسي لموقع  Maktoob) في 27 شباط عام 1969 في عمان, الأردن وهو من اصل فلسطيني من مدينة نابلس هاجرت عائلته اثر النكبة إلى الأردن. ترعرع بين عائلة منحته كل الإمكانيات ليكمل تعليمه في أفضل المدارس ويبلغ أعلى الدرجات وبعدها يذهب للخارج ويكمل دراسته. تخرج عام 1990 وحصل على المجيستير في الهندسة الكهربائية من جامعة لندن في بريطانيا والماستر في إدارة الأعمال من HEC University في فرنسا عام 1992. قرر بعد حصوله على الشهادات التي يريدها العودة للأردن ليعمل هناك ويفيد بلده.
بدأ عام 1994 بمكتب استشاري في مجال التقنية. أسمى مكتبه BOC، Business Optimization Consultants. وبنى خبرة جيدة في مجال خدمات الإنترنت وتطوير الأنظمة والتقنية.
مع السنوات بدأ يشاهد الطفرة الحاصلة في الشبكات (الأنترنت) في العالم وفي العالم العربي واستخدام البريد الإلكتروني الذي كان يزداد يوما عن يوم والعرب كانوا يستخدمون المواقع الإنكليزية لهذا أتت فكرة تأسيس موقع يهدف نشر اللغة العربية على الإنترنت. قرر أن يكون الأول منذ البداية. وتحدث مع أصدقائه الذين كانوا يملكون مثل سميح ميزة "رجال الأعمال, الإبداع والتميز" وكانوا طموحين جدا وقرروا معا افتتاح خدمة البريد على الشابكة (الإنترنت) للعالم العربي.
عام 1998 قام الثلاثة (سميح طوقان خريج كلية الهندسة, فادي غندور الرئيس التنفيذي لشركة ارامكس وحسام خوري الخبير في إدارة الأعمال ) بإعداد مشروع تجريبي لبريد إلكتروني عربي والبداية كانت من بيت عائلة سميح وحصل مكتوب في انطلاقته التجريبية على 5 آلاف مشترك. اختاروا اسم سلس وسهل الحفظ يرمز "للبريد", "رسالة" وأيضا يرمز لما هو مقدر. البداية كانت مع شعار "افتخر أنت عربي- Proud to be an arab ".






وصل عدد المسجلين إلى 100.000 مستخدم حتى عام 2000. فقرروا عندها تحويل هذا المشروع التجريبي إلى شركة قائمة بحد ذاتها، وتم ذلك بالفعل، وقاموا بإدخال شريك مالي هو الشركة المصرية EFG-Herme s، وهي شركة استثمار مالي معروفة في جمهورية مصر العربية، وقد قامت هذه الشركة باستثمار مبلغ مليونين ونصف المليون دولار أمريكي.
بدؤوا بنشر الموقع عن طريق البريد الإلكتروني نفسه في البداية ومع التطوير والتوسع بدؤوا يروجوا لخدماتهم بشكل أكبر عن طريق الطرق التقليدية كالصحف, المجلات وطبعا بالدرجة الأولى الشابكة (الإنترنت).
وفي عام 2004 طرحوا حملة إعلانية كبيرة بعنوان "سجل أنا عربي" في رغبة لتوحيد العقول العربية المبدعة وطرحوا عدة خدمات إضافة إلى البريد وخاطبوا الشعب العربي ليستخدم تلك الخدمات  ." مع مكتوب. دوت كوم يمكنكم الاستفادة ليس فقط من خدمة البريد الإلكتروني، بل من العديد من الخدمات الأخرى. مثل الدردشة، وبطاقات المعايدة، والموسيقى، والزواج، والصداقة والتعارف، والقاموس، والأخبار، والخدمات الإسلامية... وغيرها. إن الاشتراك المجاني بمكتوب دوت كوم، يفتح مجالا واسعا لمجموعة متنوعة من الخدمات غير المتوفرة في العديد المواقع الأخرى. من هذه الخدمات إمكانية إرسال واستقبال بريد إلكتروني بالعربية من دون الحاجة إلى وجود نظام دعم للعربية على أجهزة حواسيب كل من المرسل والمستقبل، حلول كشف الفيروسات والقضاء عليها في الرسائل البريدية الواردة والمرسلة، ومرسال مكتوب وهي خدمة للتراسل الفوري". و بعد ذلك بأشهر طرحوا بريدا إلكترونيا بسعة 1000 ميغا بايت وكانت هذه السعة الأكبر حينها عالميا. واحتل الموقع في تلك السنة المرتبة الأولى في اليكسا للمواقع العربية وحتى هذه اللحظة يتصدر لائحة المواقع العربية.


استحواذ ياهو على «مكتوب»




أعلنت شركة Yahoo العالمية يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2009 إبرامها اتفاقية للاستحواذ على شركة Maktoob "مكتوب"، موقع الإنترنت الرائد في العالم العربي الذي يضم أكثر من 16.5 مليون مستخدم، وأتى الإعلان عن الاتفاقية دون الإعلان عن الشروط المالية لهذه الاتفاقية..


ذكرت ياهو بموقعها : عالم الإنترنت العربي سيغدو أكبر... وأكبر. سيتمتّع أعضاء مجتمع مكتوب بأفضل محتوى محلي في المنطقة بالإضافة إلى خدمات وأدوات ياهو الحائزة على العديد من الجوائز، وكل ذلك في مكان واحد! و هذا من شأنه اتاحة العديد من الأدوات المذهلة للمستخدم العربي وباللغة العربية. تحت شعار: مكتوب وياهو أفضل ما علي الإنترنت باللغتين!.





 هذه هي القصة المختصرة لنجاح الموقع الكبيرة Maktoob .. لكن يبقى السؤال المطروح هنا : 
هل استحواذ ياهو على مكتوب صفقة تجارية أم إجهاض لموقع عربي حلم ببلوغ العالمية ؟؟
نلتقي في مواضيع أخرى .. منصف 


من ويكيبيديا بالتصرف    MonCeF +